ملاحظات حول أوبر

منذ مايقارب السنتين، بدأت باستخدام أوبر بشكل دوري، تقريباً مرتين-أربع مرات في الأسبوع. في نيويورك يقدم أوبر خدمة “أوبر بول”، وهي خدمة تتوفر في المدن الكبرى، تتميز هذه الخدمة بسعرها المنخفض، حيث تتشارك الرحلة مع أكثر من راكب. أوبر بول ليست أرخص فقط من التاكسي الأصفر، بل أنها في بعض الأحيان تكون أرخص من المواصلات العامة في نيويورك. حيث يكلّف المشوار الواحد في الباص/الميترو ٢.٧٥$. وتكون بعض الأحيان رحلات أوبر بول تتراوح بين ١.٥٠$ و ٢.٥٠$.

مهما يكن من الحال، وبسبب هذه القيمة الرخيصة جداً، بدأت باستخدام أوبر بكثرة. قبل شهرين تقريباً، اكتشفت أنه كما تقيّم السائق يقوم هو بتقييمك حسب تعاملك معه. هذا التقييم المتبادل يصنع جوء مشحون داخل المركبة، يصبح هناك وعي بأن هناك عين ثالثة تراقبكم-عين الشركة-. عند انخفاض تقييمك كراكب يصبح من الصعب عليك أن تجد رحلات بسهولة، السائقين يقومون بتلافي التعامل معك لسوء تقييمك، وكلما انخفض كلما ازداد الوضع سوء.

مذ اكتشفت مسألة التقييم، أصبحت أراقب كيف أتعامل مع السائق، ليس من منطلق أخلاقي فحسب بل من منطلق منفعي بحت، لا أريد أن ينخفض تقييمي. تقييمي مرتفع إلى حد ما مما أعطاني عدة مميزات، منها أن طلبي لسيارة يتم تفضيله على من هم أقل مني في التقييم، كما أحصل على تخفيضات شبة يومية على مشاويري. فكلما زاد تقييمك، زادت المنافع، وزادت نسبة خوفك من انخفاضه. هذا التقييم تقوم به عدة شركات وليس فقط أوبر، المغزى منه ليس مراقبة أخلاقيات الناس ولكن لضمان جودة الخدمة—وزيادة الربح.

هذا التقييم تقوم به أيضاً عدة حكومات، ففي الولايات المتحدة مثلاً، يوجد نظامين لتقييم تعامل الفرد، مثل نظام SSN ونظام الكريدت. هذه النظامين تعمل بنفس الطريقة، يوجد لديك نقاط تحققها، وعلى مدى مواضبتك في اتباع التعليمات والقوانين يتم اعطائك مميزات، إلا أنه أكثر تعقيداً من نظام أوبر على سبيل المثال.

كيف يمكن أن نتعامل مع هذا الموضوع؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s